أحدث الأخبار || يوم الخميس تم التصويت على عضوية سوريا في الاتحاد الدولي للناشرين |||| تعميم خاص بطباعة المصحف الشريف بالصورة الصحيحة التي تليق بالناشر السوري ||

المؤتمره السنوي العامّ تحت شعار (الكتاب يجمعنا)

2022-06-20

الزملاء الناشرين السوريين
تحية طيبة وبعد:
أمس الأحد 19/6/2022 في الساعة الثانية بعد الظهر، عقد اتحاد الناشرين السوريين مؤتمره السنوي العامّ تحت شعار (الكتاب يجمعنا) بحضور الرفيق (الدكتور مهدي دخل الله) عضو القيادة المركزية رئيس مكتب الإعداد والثقافة والإعلام المركزي في المركز الثقافي العربي بـ أبو رمَّانة.
أكَّد الرفيق (د. دخل الله) الدور الكبير الذي يقوم به الاتحاد لتعزيز الجانب الثقافي والمعرفي وتطوير صناعة النشر والإعلاء من مكانة سورية عربياً ودولياً، من خلال المشاركة المميَّزة للناشرين في المعارض العربية؛ حيث إن الناشرين السوريين لم ينقطعوا، وبقي الكتاب السوري موجوداً في معظم المعارض العربية رغم الحصار والصعوبات، فكان الناشرون سفراء حقيقيين لبلدهم في الخارج، لافتاً إلى أن الاتحاد حقَّق العديد من الإنجازات الثقافية والخدمات لأعضائه.
وقدَّم الزميل رئيس الاتحاد (هيثم حافظ) عرضاً عن أعمال الاتحاد خلال العام الماضي وخطَّة العمل المستقبلية وعن المشاركات بالمعارض مؤكداً أن الاتحاد يعمل جاهداً لتطوير العمل، وتقديم أفضل الخدمات للأعضاء ومعالجة مشكلات الشحن داعياً لتعزيز التعاون بين الأعضاء لتطوير العمل، لا سيما وأن الاتحاد منفتح على المقترحات التطويرية ممَّنْ لديه أي طروحات بناءة.
وقدَّم الدكتور (دخل الله) الشكر والتقدير لأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد وللناشرين السوريين كافة متمنياً لهم المزيد من النجاح والتوفيق في عملهم لخدمة الاتحاد وصناعة النشر.
وتم التطرق بشكل تفصيلي إلى شحن المعارض من دمشق، وتم توجيه الشكر إلى مَنْ قام بالشحن، ودعا المؤتمر إلى مزيد من بدل الجهود لتطوير آليات الشحن، ووعد المكتب التنفيذي بأن يقدم كل ما في مقدوره من مساندة لمن يقوم بعملية الشحن بشكل جاد، ويكون الهدف الأول منه توفير النفقات على الناشرين وإيصال طرود كتبهم إلى الجهات المشحونة إليها بمواعيدها وبكل دقة.
وكذلك وافق المؤتمر على فكرة التعديلات المقترحة للنظام الداخلي، ووكَّل لجنة تضم عدداً من أعضاء الجمعية العمومية ومن المستشارين القانونيين وأعضاء المكتب التنفيذي، وأعطاها الصلاحيات الكاملة لتجميع التعديلات المقدَّمة ودراستها ورَفْعها إلى الجهات المختصَّة أصولاً خلال شهر من تاريخ انعقاد المؤتمر.
وكذلك تحدَّث عدد من الأعضاء عن العمل على إقامة معارض داخلية ودعم المشاركة بمعرض مكتبة الأسد، ووافق المؤتمر على مجموعة من القرارات، منها الاستفادة قدر الإمكان من القانون الحالي للعمل على التأمين الصحي للناشرين، إن أمكن ذلك.
وتمت إثارة موضوع مقر للاتحاد، حيث تم الطلب من رئيس الاتحاد ومن المكتب التنفيذي بمتابعة جهودهم تأمين مقر مناسب للاتحاد.
وتمت المصادقات على الميزانية المالية وحسابات الاتحاد.
كما طالب عدد من أعضاء الجمعية العمومية بضرورة تنفيذ مواد النظام الداخلي المتعلقة بعدم تسديد أعضاء من الاتحاد لاشتراكاتهم المالية للاتحاد عن سنوات سابقة تعود إلى سنة2015 وما قبلها، وتمت مناقشة هذا الأمر، وتطبيق الإجراءات القانونية التي نص عليها النظام الداخلي للاتحاد بحقّهم.
وتمنَّى الزميل رئيس الاتحاد على أعضاء المؤتمر وعلى الناشرين كافة أن يكون هذا المؤتمر بوَّابة لمزيد من التعاون وبثّ روح المحبة بين أعضاء الاتحاد، والعمل على إزكاء روح المبادرة والألفة وأن يكون الناشرون فريقاً واحداً في مواجهة التحديات الاقتصادية التي تعصف بمهنة النشر ومستلزماتها وأدواتها من أجل الوقوف صفاً واحداً بوجه تلك التحديات والعقبات الاقتصادية التي لا بد منها في أي عمل نقابي أو اتحادي أو أي عمل عام.
وفي نهاية المؤتمر أثنى عدد من أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد على روح المحبة التي سادت المؤتمر وعلى الشفافية التي أبرزها الأعضاء في مناقشاتهم وثَمَّنوا حُسن إدارة المؤتمر والصدور الرحبة لتقبُّل الملاحظات، وانعكاساتها على أعمال الاتحاد الاجتماعية والمهنية للاتحاد مستقبلاً. وتمنَّوا أن يكون هناك نشاطات اجتماعية مشتركة لمجموع الناشرين، وأن تعود صناعة النشر السورية للواجهة والصدارة.
دمشق20/6/2022
اللجنة الإعلامية

أحدث الإصدارات

blog
رموز
دار الرواد للنشر
blog
رمضان في قلبي
دار العلماء الصغار
blog
عفة القلب – مريم العذراء
دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع
blog
تدابير القدر
مكتبة دار الفجر
blog
زحمة حب
وزارة الثقافة الهيئة العامة السورية للكتاب